قال كاهية مدير بإدارة استغلال الطرقات بالإدارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان علي بن محمد ، اليوم الثلاثاء 28 ماي 2024 ، ان التشوير الأفقي لتدعيم السلامة المرورية بالطرقات المرقمة ، هو مشروع نموذجي ، ويتعلق بكل العلامات المرسومة على الطرقات ، مؤكدا أن هذا التشوير مهم جدا في الطرقات وهو محدد لسلامة المرور ويقلل من حوادث المرور .
وأكد في تصريح للاذاعة الوطنية ، أهمية هذا المشروع في ارشاد مستعملي الطريق ، مبينا أن المشروع سيشمل الطرقات التابعة للوزارة .
وأوضح أن طلبات العروض تشترط توفير طلاء يحترم الموصفات العالمية ، لكن في الواقع الطلاء لا يدوم كثيرا ويمحى في فترات بسيطة ، مشيرا إلى أن الطلاء المعتمد في تونس ذاته الذي يتم اعتماده في أوروبا .
وأضاف بن محمد أنه تم انجاز تجربة في الطريق السيارة تونس بنزرت لمعرفة الاشكاليات المتعلقة بالتشوير الافقي ، وتم اختيار هذا الطريق لأنه يستجيب للموصفات .
وبين أنه تم انجاز 44 تركيبة للطلاء وكريات الزجاج خلال هذه التجربة ، وسيتم تقييمها بعد سنة لمعرفة مدى نجاح التجربة ، مؤكدا أنه اذا نجحت التجربة سيتم اعداد شهادة الجودة للطلاء الذي يستجيب للطرقات والمناخ .
سنويا يتم تخصيص 10 مليارات للتشوير
وفي علاقة بالكلفة ، أفاد بأن الوزارة تخصص اعتمادات لمشاريع التشوير الافقي ـ حيث تم تغيير كراس الشروط من خلال خلاص المقاولين على اقساط وأصبحت العملية أكثر كلفة .
وأضاف أن كلفة التشوير كل سنة تقدر بـ10 مليارات ، مشيرا إلى أن التجربة المتعلقة بالطريق السيارة تونس بنزرت تمت بصفة تشاركية مع منتجي الطلاء وكوريات الزجاج بصفة مجانية .
ودعا مستعملي الطريق الى عدم المرور فوق اشارات التشوير الافقي لضمان ديمومتها .
مخفضات السرعة
من جهة أخرى ، أكد بن محمد انه هناك حملة لتغيير مخفضات السرعة في الطرقات المرقمة التابعة لوزارة التجهيز والاسكان ، من أجل ضمان احترامها للمواصفات العالمية المعمول بها ، لافتا إلى أنه هناك مخفضات سرعة بالطرقات التابعة للبلدية ولا تتدخل فيها الوزارة .
كما بين أن وزيرة التجهيز تشرف على هذه الحملة وسيتم تغيير كل مخفضات السرعة التي لا تحترم الموصفات .