“براند فينونس” تكشف عن قائمة أكثر العلامات التجارية قيمة في كرة القدم لعام 2024

ضياء الدين مرزقي

أصدرت شركة “براند فينونس” تقريراً حول أكثر العلامات التجارية قيمة في عالم كرة القدم، حيث يتصدر التصنيف عمالقة الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني.

تدرك أندية كرة القدم تماماً أن التسويق أصبح جزءاً أساسياً من استراتيجيتها لتطوير العلامة التجارية الخاصة بها، جنباً إلى جنب مع السياسة الرياضية. مثال على ذلك هو تحول نادي باريس سان جيرمان إلى علامة تجارية عالمية منذ وصول القطريين.

وقد نشرت “براند فينونس” مؤخراً تقريراً يكشف عن العلامات التجارية للأندية الأكثر قيمة، حيث تصدرت الأندية الكبيرة الترتيب.

في حين كان ريال مدريد في المركز الثاني العام الماضي، فقد تمكن من تجاوز مانشستر سيتي ليعتلي الصدارة هذا العام، مع زيادة كبيرة في قيمة علامته التجارية لتصل إلى حوالي 1.651 مليار يورو، مقارنة بـ 1.578 مليار يورو للسيتيزنز الذين تراجعوا إلى المركز الثاني ولكنهم حققوا نتيجة أفضل من العام الماضي (1.428 مليار يورو). نادي برشلونة يحتل المركز الثالث على المنصة، ويمتلك قيمة علامته التجارية البالغة 1.512 مليار يورو على الرغم من الأزمة المالية التي يمر بها.

تأتي الأندية الأخرى في الترتيب كما يلي: مانشستر يونايتد في المركز الرابع بقيمة 1.370 مليار يورو، وليفربول في المركز الخامس بقيمة 1.351 مليار يورو، وبايرن ميونيخ في المركز السادس بقيمة 1.211 مليار يورو. بينما جاء باريس سان جيرمان في المركز السابع بقيمة 1.183 مليار يورو، رغم تراجعه عن المركز السادس في العام الماضي.

هذا التقرير يسلط الضوء على أهمية التسويق في تطوير العلامات التجارية للأندية الرياضية إلى جانب الأداء الرياضي.

مشاركة
علق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version