أعلنت وزارة التربية، اليوم السبت 20 جويلية 2024، عن إطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى تطبيق نموذج تربوي مبتكر في المدارس العمومية، بدءًا من الصيف المقبل.
ويستهدف هذا النموذج المؤسسات الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويهدف إلى تعزيز مبادئ الجودة وتكافؤ الفرص في النظام التعليمي.
وحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن النموذج الجديد يعتمد على معايير شاملة للجودة، تسعى إلى تعزيز التوجه النخبوي الحالي في الإعداديات والمعاهد النموذجية، بينما تسعى في الوقت ذاته إلى رفع مستوى جميع المدارس العمومية لتصل إلى معايير التميز والجودة.
وستقوم الوزارة بتشكيل لجان وطنية وجهوية لتقييم ومتابعة تنفيذ هذا النموذج حتى نهاية العام الدراسي 2024-2025 وما بعده.
ويهدف النموذج إلى تأسيس مدرسة تعزز قيم المواطنة والانتماء والسلام الاجتماعي، وتعمل على خلق بيئة مدرسية تشجع على المسؤولية الفردية والاستقلالية، وتستخدم استراتيجيات تربوية بديلة عن العقوبات.
كما يشمل النموذج الجديد إنشاء مدارس صديقة للبيئة تعتمد على المقاربات البيئية وتعزز المهارات الخضراء، ومدارس ذكية ومبدعة تعتمد على طرق تعلم مبتكرة وتركز على المشاريع وتنوع الذكاءات.
وإضافة إلى ذلك، يسعى النموذج إلى إنشاء مدارس دامجة تستثمر في تنوع التلاميذ وتعتبر الحق في الدعم والعلاج جزءًا من حق التعلم.
أما بالنسبة للتشجيع على الانخراط في هذا النموذج، فقد أعلنت الوزارة عن جوائز مالية للمؤسسات التربوية المتميزة.
وستبلغ قيمة الجائزة الأولى 100 ألف دينار، توزع بالتساوي على جميع الفاعلين التربويين في المؤسسة الفائزة.
وستكون قيمة الجائزتين الثانية والثالثة 60 ألف دينار و40 ألف دينار على التوالي، بالإضافة إلى منح درع التميز لجميع الفائزين.
تهدف هذه المبادرة إلى خلق بيئة مدرسية جاذبة وسعيدة، تعزز الانشراح والتقدير الذاتي وتحفز التلاميذ، ما يسهم في تطوير نظام تعليمي يتسم بالجودة والابتكار.