شهد رقم معاملات الخطوط الجوية التونسية، زيادة بنسبة 2,6 بالمائة إلى 694,536 مليون دينار، ما بين عامي 2023 و2024 (النصف الأول)، بحسب مؤشرات نشاط الناقلة الوطنية .
وخلال الفترة من جانفي إلى جوان 2024، سجّلت الناقلة الوطنية ارتفاعا في عدد المسافرين بنسبة 2 بالمائة أي 1,173,948 راكبا مقارنة بـ 1,151,193 راكبا في عام 2023.
في المقابل، انخفض متوسط الإيرادات لكل راكب (رحلة منتظمة) بنسبة 0.4 بالمائة انطلاقا من 462 ديناراً، خلال النصف الأول من عام 2024، إلى 460 ديناراً، خلال الفترة ذاتها لسنة 2023 .
كما تراجع عامل الحمولة بمقدار 2.9 نقطة ليصل إلى 71.1 بالمائة في سنة 2024 (النصف الأول)، مقارنة بـ 74 بالمائة في عام 2023 (النصف الأول ).
وفيما يتعلّق بالحصة السوقية للناقلة الوطنية، فقد تقلّصت بمقدار 3 نقاط، من 26 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 23 بالمائة خلال النصف الثاني من عام 2024.
وأظهرت المؤشرات تحسناً في الالتزام بالمواعيد (أقل من 15 دقيقة) بمقدار 11 نقطة، لتبلغ 50 بالمائة حتى جوان 2024، مقارنة بـ 39 بالمائة حتى جوان 2023.
وبخصوص تطور النفقات بين النصف الأول من سنة 2024 وسنة 2023، تشير المؤشرات التي نشرتها « الخطوط التونسية » إلى ارتفاع نفقات الوقود بنسبة 8,2 بالمائة، لتنتقل من 194,710 م د إلى 210,759 م د، نتيجة ارتفاع حجم الاستهلاك 7.2 بالمائة وسعر البرميل 2.5 بالمائة.
وبالمثل، ارتفعت تكاليف الموظفين بنسبة 5,8 بالمائة بسبب الزيادات القانونية في الرواتب، لتنتقل من 97.406 م د في سنة 2023 إلى 103.018 م د في سنة 2024.
وحقّقت التكاليف المالية ارتفاعا من 26.350 م د في النصف الأول من سنة 2023، إلى 24.389 م د خلال الفترة نفسها من سنة 2024.
أما الديون، فقد سجلت انخفاضا بعد تسوية الآجال التعاقدية، حيث بلغت 720.374 م د.
ويذكر أنّ الخطوط الجوية التونسية تمتلك إلى حدود شهر جوان 2024، 34 طائرة قيد التشغيل.
وات