قال رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك لطفي الرياحي، في تصريح لتونيبيزنيس، إن المنظمة قامت باستجواب في 20218، اثبت ان 74 بالمائة من المستجوبين ليس لديهم ثقة في البنوك.
وبين ان الدراسة اثبتت كذلك ان 94 بالمائة لا يعلمون انه هناك 14 خدمة بنكية مجانية، و84 بالمائة غير راضين على الخدمات البنكية.
وقال ان البنوك توضف معاليم على خدمات بنكية مصنفة مجانية، وذلك نتيجة جهل المواطن بهذه الخدمات.
وبين أن البنوك تستغل عدة نقاط لكسب مرابح، بينها تاريخ فعالية الاجور والقروض.
وبين انه يتم توظيف اداءات في هذا الغرض دون موجب، داعيا الى تدريس الثقافة البنكية لمعرفة الخدمات البنكية وحقوق الحريف وغيرها، وفق تعبيره.
ودعا الرياحي الى مراجعة هذه الاجراءات، مشددا على ان تحسين هذا الوضع مرتبط ببعث بنك من قبل البريد التونسي.
وتابع أن 15% من الحسابات البنكية مجمدة ويتم توظيف اموال طائلة على هذه الحسابات لذلك تم تقديم مبادرة تشريعية في الغرض، مفيدا بان البنوك تستغل “جهل” المواطن لتحقيق أرباح طائلة من الاداءات ومعاليم الخدمات تتعلق بتاريخ الفعلية والقروض، وفق تعبيره.
ودعا المواطنين الى ضرورة اختيار البنك الذي يتمشى وطلبات الحريف، مشددا على أن غلق الحساب مجاني لكن البنوك توظف عليها معاليم تحت بنود اخرى وهو امر غير قانوني.