ستؤمن نقل أكثر من مليون مواطن.. بعد نجاح الخط “E” هل يحل الخط “D” أزمة النقل؟

نزيهة نصري

بدأ الحديث عن مشروع الشبكة الحديدية السريعة “RFR” بتونس الكبرى منذ سنة 2007، حيث تم تأسيس شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة المكلفة بإنجاز هذا المشروع.

وتشمل الشبكة الحديدية السريعة 5 خطوط على امتداد 85 كلم بينها الخط “A”، الممتد على 23 كلم، ودخل حيز الاستغلال منذ أفريل 2012، وفق بيانات منشورة على موقع الشركة.

وقد انطلقت الدراسات والاجراءات المتعلقة بإنجاز الخطين “D”  و”E” سنة 2009.

وتربط هذه الشبكة في خطها الأول بين محطة برشلونة وبقطفة سيدي حسين، والثاني بين برشلونة والقباعة.

كلفة المشروع

يتم انجاز هذا المشروع الضخم بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة وقروض خارجية، وفق ما جاء في التقرير الختامي لممولي المشروع.

ويساهم ممولون أجانب في تمويل القسط الأول من مشروع السكة الحديدية السريعة (تونس بوقطفة وتونس القباعة) عبر قروض خارجية بنسبة 60 بالمائة، حسب بيانات الشركة.

وتمول المشروع الوكالة الفرنسية للتنمية بنحو 6.33 مليون يورو، والبنك الاوروبي للاستثمار 119 مليون يورو، وبنك التنمية الالماني بـ47 مليون أورو.

كما يتم تمويل أشغال المشروع من خلال هبة من الاتحاد الأوروبي قيمتها 28 مليون يورو.

وتقدر مساهمة الدولة التونسية تونس في تمويل المشروع المذكور 40بـ بالمائة من قيمة التمويل، والبالغة 2.1 مليار دينار.

مكونات المشروع

يشمل  الخط الرابط تونس – بوقطفة، 6 حطات و3 جسور للقطارات وجسر للعربات وممرّ سفلي للقطارات وممرّ سفلي بباب الفلّة مجهّز بمصعد كهربائي ومدرج آلي إلى جانب 8 ممرّات علوية للمترجلين منها 5 ممرّات مجهّزة بمصاعد كهربائية.

ويحتوي الخط الرابط بين تونس المدينة والقباعة الذي يتم انجازه حاليا 7 محطات و7 ممرات علوية للمترجلين خارج حرم السكة منهم أربعة ممرات مجهزة بمصاعد كهربائية.

كما يتضمن احداث مركز القيادة والتحكم ووانجاز نفق جديد بالسيدة المنوبية بطول 280 متر وانجاز ورشة صيانة القطارات بسيدي فتح الله وبناء محطة تزويد القطارات بالطاقة الكهربائية بمحطة القباعة، وفق ذات المصدر.

انطلاق الخط الرابط بين تونس وبوقطفة “E”

أعلنت شركة الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في مارس 2023،عن انطلاق السفرات على الخط الحديدي تونس- بوقطفة بصفة مجانية لمدة 3 أيام، ثم تطبيق تعريفة موحدة بقيمة 700 مليم.

وبينت أنها تسير قطارا كل 20 دقيقة في الاتجاهين علما أن أول سفرة من تونس باتجاه بوقطفة، تنطلق على الخامسة صباحا وآخر سفرة تنطلق على السابعة والنصف ليلا وتنطلق أول سفرة من بوقطفة – الى تونس على الخامسة و20 دق صباحا على تسير آخر سفرة على السابعة و50 دق ليلا، وفق ما جاء في بلاغ للشركة.

ويشار الى ان الخط E يربط بين المحطات التالية: تونس برشلونة/ السيدة المنوبية/ النجاح/ الطيران /الزهور الحرايرية/ بوقطفة السيجومي، ويسمح هذا الخط بتواتر القطارات كل 7 دقائق وبسرعة تبلغ 120 كيلومتر في الساعة.

وتبلغ طاقة استيعاب القطار 2400 مسافرا اثناء السفرة الواحدة ما من شأنه أن يُقلص من حدة الضغط على الحافلات بدرجة أولى والسيارات الفردية بدرجة ثانية حيث تؤمن السفرة الواحدة ما يمكن ان تؤمنه قرابة 50 حافلة أو أكثر من 600 سيارة فردية، وفق بيانات الشركة.

انطلاق التجارب في الخط “D”

أدى وزير النقل يوم الاثنين 11 نوفمبر الحالي، زيارة في اطار متابعة مراحل التجارب الفنية للقطار السريع على الخط D من مشروع الشبكة الحديدية السريعة زيارة إلى محطة البرطال انطلاقا من محطة الأرتال بساحة برشلونة .

وأوصى بالإسراع في إدخال هذا الخط حيز الإستغلال الفعلي بعد استيفاء كل شروط السلامة والأمن والمعايير المستوجبة في مجال النقل الحديدي.

وأشار الى ما سيحدثه هذا المشروع من نقلة نوعية في حياة المواطنين خاصة بالمناطق ذات الكثافة السكنية الكبيرة باعتبار دور النقل الحديدي الحضري في تحقيق أحد المحاور الرئيسية للسياسة الوطنية للتنقلات الحضرية المتمثل في ارساء النقل الأخضر والنظيف واكساب الجولان داخل المدن مزيدا من الانسيابية.

يهم أكثر من مليون مواطن

أفادت الشركة بأنه عدد المواطنين الذين انتفعوا من القسط الأول الرابط بين تونس وبوقطفة، من مشروع الشبكة السريعة بلغ حوالي 600 ألف ساكن.

وساهم بشكل كبير في الحد من الاكتظاظ المروري على الطرقات باعتبار طاقة الاستيعاب العالية للقطارات.

وأكد الرئيس المدير العام لشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة “RFR” لطفي شوبة أن 500 الف مواطن ينتظرون القطار السريع. في قسطه الثاني الرابط بين تونس والقباعة.

8 مليون مسافر.. قريبا انطلاق الخط “D”

قال الرئيس المدير العام لشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة “RFR” لطفي شوبة إن الخط الأول الذي انطلق في مارس 2023 أمن السفر لـ8 مليوم و444 الف مسافر.

وبين أن هذا الخط يؤمن الرحلات لـ20 الف مسافر يوميا، مؤكدا انه خط سريع وامن وذي جودة كبيرة.

وبين أن هذا الخط هو الوحيد التي يكون العرض أكثر من الطلب، مشيرا الى ان هذا الخط يؤمن 94 سفرة يوميا.

وشدد على أن اشغال الخط الثاني تعطلت لمدة 4 سنوات بسبب عدة إشكاليات مما تسبب في خسائر كبرى للشركة والأموال العامة.

وعبر عن آماله بأن يكون الخط “D” جاهزا للاستغلال قبل موفى شهر ديسمبر 2024.

وأفاد بأنه لا يمكن الانطلاق في الاستغلال الفعلي للخط إلا بعد استيفاء كافة التجارب الفنية وذلك من أجل السلامة والاستعمال الآمن للخط.

وأشار شوبة إلى أن التجارب الفنية للخط انطلقت منذ أسبوع وهي معقدة وتستوجب بعض الوقت.

مشاركة
علق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version